ملف العدد
الثقافة والرَّأي العام: فضّ اشتباك ‏(استطلاع صحفي)‏
13,Jan,2021
  تسنيم أبو ربيع كاتبة صحفية أردنية   يقفُ هذا الاستطلاع على آراء ومواقف الجمهور أو العامّة انطلاقًا من سؤالٍ تأسيسيّ: "مَن هو ‏المثقف"؟ فإذا كان الفَرَض المُباشر الذي انطَلَق منه هذا الملفّ للرَّبط بين مفهومي "الثقافة" ‏و"الرَّأي العام"، هو أنَّ المثقف كقائد "مُفتَرَض" للرَّأي يُسهم في تشكيل رأي العامّة، فلا بدّ من ‏سؤال هؤلاء "العامّة" أنفسهم عن تعريفهم وفه ..

‏"المثقّف" و"الحداثة" و"الرّأي العامّ": ‏ في سبيل استعادة "قوّة الخيال كما ينبغي"
13,Jan,2021
د. نارت قاخون باحث في الفلسفة والنقد- الأردن     إنّ ما توفّره العصور الصّناعيّة والتّقانيّة، ثمّ الرّقميّة، يزيد من أطماع التّصنيع والتّحكّم ‏والسّيطرة؛ لذلك لم يكن مستغربًا أن ينتقل "طمع تحالفات السّلطة" من "تلبية حاجات ‏النّاس" و"الاستجابة لها"، إلى "صناعة هذه الحاجات"، ومنها "الرّأي العامّ"، ففـي زمننا ‏هذا أصبح "الفضاء الرّقميّ"، وشبكات "المحطّات المتاحة ..

المُثقَّف العربي ‏ من التَّفلسُف الحضاري إلى تفتيت الخطاب الثقافي
13,Jan,2021
معاذ بني عامر باحث في الدراسات الفكرية والفلسفية/ الأردن     لا يمكن للتَّفلسُف الحضاريّ أنْ يركنَ إلى نمط خطابي وحيد، فلا بُدَّ له من أنماطٍ عديدة لكي ‏تنفجر الحيوات الإبداعيّة عن آخرها، فتعدُّد الخطاب مؤشِّر صريح على صحّة العقل وسلامة ‏فاعليّته في الاجتماع الإنساني. وقد أمكن تفتيت الخطاب الثقافي وتحويله من سياقات فرديّة إلى ‏أنساق جمعيّة، لكنَّ هذا التفتيت ..

سوسيولوجيا الثقافة.. والرَّأي العام حركة الثقافة.. وحركة المجتمع
13,Jan,2021
‏ د. سالم ساري ‏ أكاديمي أردني     إنَّ التغيير الاجتماعي والتنمية الإنسانيّة تتحدَّدان اليوم بمحدِّدات ثقافيّة قيميّة معياريّة، ‏تغذيهما ثقافة مجتمعيّة متكاملة، ويتغذّى منهما في الوقت ذاتِه نوعان حاسمان متكاملان ‏من الثقافة المدنيّة الحديثة؛ النَّوع الأوَّل: ثقافة ناضجة للديمقراطيّة، والنَّوع الثاني: ثقافة ‏عقلانيّة للاتِّصال/ التَّواصل الاجتماعي. وهذا بالضّ ..

الثقافة والرَّأي العام:‏ ‏"الرُّؤوس المصنوعة جيِّدًا والرُّؤوس المملوءة جدًا"‏
13,Jan,2021
د. حياة الحويك عطية كاتبة وخبيرة دولية في علوم الاتِّصال والإعلام   شَكَّلَ الفكرُ النقديّ أساس النَّهضة الأوروبيّة، واتَّجه إلى تقديم "البنية" على "التَّكديس"؛ بمعنى ‏توظيف المعارف والتَّجارب لبناء قدرة العقل المنهجيّة على التفكير السليم والمُحاكمة النقديّة ‏الصحيحة، وتقديمها على تكديس المعارف والمعلومات نقلًا وتلقينًا. وأبلغ تعبير على ذلك ما كتبه ‏‏"مونتني" ..

دوْر "الثقافة" في تشكيل "الرَّأي العام": فضّ اشتباك!‏
13,Jan,2021
كمال ميرزا (زولاق)‏ قاص وأكاديمي أردني     أوَّل سؤال قد يتبادر إلى الأذهان عند أخذ عنوان هذا الملف بعين الاعتبار: ما هي ‏أفضل طريقة لأن تشتبك مع مثل هذا الموضوع من دون أن "تتشلبك" به؟!‏ تبدو مهمة صعبة، وربَّما مستحيلة (ولعلَّ هذه هي الطبيعة الأنطولوجيّة ‏والإبستمولوجيّة للمعرفة والأشياء)، ولكنّها تبقى "محاولة" بأيّ حال! ‏ ‏"الثقافة" موضوع إشكالي ومركّب و ..